اللغة العربية

اللغة الرسمية والوطنية في ليبيا هي العربية. أما نوع اللغة العربية المحكية فهي العربية الحديثة المتداولة رسمياً منذ حازت ليبيا استقلالها في العام 1951. ولكن، شكّلت اللغة العربية لغةً مركزيةً في ليبيا منذ وصول البدو العرب من بني هلال وبني سليّم الذين قاموا بغزو المغرب في القرن الحادي عشر. 

تنتمي اللغة العربية الليبية إلى عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية وهي تنقسم إلى لهجتين محكيتين: اللهجة الشرقية التي تحكى في بنغازي والبيضاء، واللهجة الغربية (المغربي) التي تحكى في طرابلس ومصراتة. وتستمرّ اللغة الفصحى كلغة الكتابة الرسمية ما لم ترد في الأشعار الفولكلورية الليبية أو الرسوم المتحرّكة. وتختلف اللهجات العربية الليبية عن سائر اللهجات العربية بما أنها تتأثر بالتاريخ الليبي بما في ذلك الإيطالية، والبربرية والإسبانية، والتركية، والإنكليزية بالإضافة إلى العربية القديمة. ولكن، في الجزء الأكبر منها، تتبع اللغة العربية الليبية العربية الكلاسيكية ويمكن أن تفهم من قبل سائر المتحدثين العرب.

في العام 2016، سجّل أنّ 4190000 شخص في ليبيا يتحدثون العربية. تدرّس العربية الليبية في المدارس الابتدائية والثانوية وتستخدم في الأدب، وعبر الإذاعة، والتلفزيون، وفي مقاطع الفيديو.

مصادر

World Atlas, What Languages Are Spoken in Libya  Graphic Maps, Libya Languages  Encyclopedia Britannica, Libya- People   

شارك: