اللغة الدومرية

الدومرية هي لغة هندية أوروبية يتكلّمها حوالي 30 ألف شخص في منطقة شمال أفريقيا. ترتبط هذه اللغة بالغجر المعروفين في شمال أفريقيا باسم الدوم أو الروما. والدوم هم عبارة عن مجموعة إثنية معروفة تقليدياً على أنّها من الشعوب الرحّل الوافدة من شمال الهند ولكنهم يقيمون الآن في الغالب في أوروبا.

في ليبيا، اللغة الدومرية مطعّمة بكلماتٍ عربية، ولكنها ما زالت تحافظ على قواعدها الهندية مع أصولها في اللغة السنسكريتية. ليس للغة صيغة مكتوبة محدّدة وفي بعض الأحيان، يكتب الدوم اللغة الدومرية بالعربية. في ليبيا تتميز اللغة الدومرية بلغتين فرعيتين أو لهجتين هما الحلبية والنورية.

في ليبيا، يشارك العديد من الدوم في القوى العاملة كعمّال مياومين، وحرّاس وعرّافين. يعيش البعض في بيئات حضرية فيما يستمرّ الآخرون بأسلوب الحياة التقليدي للعبش في ظروفٍ متواضعة، كما في المقطورات السكنية والخيم في المناطق الريفية.

معظم دوم الشرق الأوسط هم من المسلمين ولكنّ البعض منهم لا يزالون يؤمنون في التعاليم التقليدية إلى جانب دينهم. وتشمل هذه التعاليم الأرواح، العين الثالثة، والقوى العلاجية، واللعنات.

تعتبر الدومرية لغةً محكيةً في مختلف أنحاء ليبيا ولكنّ جزءاً كبيراً من السكان موجود في طرابلس.

مصادر

Dom Research CenterC.F. Thomas, Dom of North Africa An Overview  Romani Humanities, Yaron Matras, Domari, 1996   Encyclopedia Britannica, Libya- People  Info Galactic, Domari Language  

شارك: