اللباس التقليدي للرجل الليبي

يتألّف الزي التقليدي للرجل الليبي من قميص أبيض طويل وسروال ذي قصة مستقيمة. تلبس فوق القميص صدرية سوداء مزخرفة مصنوعة من الحرير الأسود أو القطن. ويكون القسم الأمامي من الصدرية مزيناً بالأزرار والحلقات المطرّزة.

يرتدي الرجل الليبي أيضاً غطاءً للرأس يسمّى الشاشية يكون ملوّناً عادةً بالأسود أو الأحمر، وهو مشابه للغطاء الذي يلبس في تونس، ولون أنّ الرجل الليبي لا يرتدي الهدابة الطويلة الشائع ارتداؤها في تونس. كما يرتدي أيضاً طاقيةً محبوكةً أو مصنوعة من الكروشيه تبقى على رأسه حين يكون في الداخل. في الخارج، تلبس الشاشية فوقها.

ومن القطع الأخرى التقليدية للزي الليبي الكساء الكبير المصنوع من القطن، أو الصوف أو مزيج من الإثنين يلفّ حول الجسم على طريقة ثوب التوجا الروماني. في ليبيا يكون للكساء رباطاً عند الكتف الأيمن ويلفّ الرداء بكامله من خلف الشخص وصولاً إلى الرأس لتطوى فوق الكتف الأيسر بحيث تبقى الأذرع والأيادي حرةً. ويوضع حزام فوق الرداء أيضاً.

أما الحذاء التقليدي فعبارة عن جزمة من الجلد الناعم مع نعالٍ قاسٍ وكعب. إن لم ينتعل الرجل الليبي الجزمة، فغالباً ما ينتعل الخفّ أو الصندل المصنوع من الجلد. 

شارك: