الأمازيغ (يشار إليهم أيضاً بالبربر)

في جميع أنحاء ليبيا وفي شمال أفريقيا

الأمازيغ هم من السكان الأصليين لمنطقة أفريقيا الشمالية (المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، وموريتانيا، وشمال النيجر، وشمال مالي، وغرب مصر) حيث يصل إجمالي عددهم إلى 26 مليوناً. يتكلّمون اللغة الأمازيغية ويعتنقون مذهب الإباضية من الإسلام. معنى كلمة أمازيغ باللغة الأمازيغية “الشعب الحرّ” ولكن غالباً ما يشار إلى المجموعة باسم البربر.

في ليبيا، يشكّل الأمازيغ حوالى عشرة بالمئة من إجمالي عدد السكان ما يجعل منهم الأقلية الأكبر عدداً في ليبيا. اعتباراً من عام 2011، شكّل الأمازيغ مجتمعاً محلياً من خلال المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا في طرابلس والذي يجسّد موقعاً مركزياً بالنسبة إلى جماعتهم الإثنية التي غالباً ما كانت تتعرّض للقمع، وحرية التنظيم والتعبير التي أصبحوا يتمتعون بها حديثاً باعتبارهم مجموعة لديها حقوقها.

إبان نظام القذافي، عرّف الأمازيغ كعرب واعتبرت لغتهم “مجرّد لهجة”. ومنعت منظمات الأمازيغ وأسماؤهم الثقافية حتى نهاية النظام.

يسكن الأمازيغ في ليبيا المعاصرة منذ حوالى سنة 2000 قبل الميلاد  عندما انتقلت مجموعة من السكان نحو الغرب انطلاقاً من وادي النيل. وفي الألفية السابقة للميلاد، كانت قبائل الأمازيغ على طول منطقة أفريقيا الشمالية قد عملت على بناء ممالك تحت الإمبراطورية الرومانية. ولم ينتقل الأمازيغ إلى إسبانيا إلاّ في القرن الثامن كجنود في أثناء الغزو العربي. في ظلّ حكم العرب، أُطلق على الأمازيغ اسم البربر وقد وحّد هذا اللقب بين مختلف قبائل الأمازيغ ضمن تسمية واحدة تشير إلى السكان الأصليين غير اليونانيين أو المتحدثين باللاتينية. 

في القرن الحادي عشر، عمل الأمازيغ مع العرب على تطوير التجارة العابرة للصحراء الكبرى والتي كانت تنقل الذهب والرقيق. ولكن ما لبث حضور العرب أن سيطر على ممالك الأمازيغ ومجتمعاتها المحلية من خلال جعل العربية اللغة الأساسية واللغة المكتوبة للمنطقة، وبعض القادة الذين يدعون تحدرهم من سلالة النبي محمد وبالتالي يعلنون أهليتهم للقيادة. 

مصادر

Intercontinental Cry Organisation, Kahina, N., Free People: The Imazighen of North Africa, 12 March 2013
Middle East Eye Zurutuza, K., ’Autonomy is a right’: Amazigh minority fights for rebirth amid Libyan chaos, 29 January 2019
Encyclopedia Britannica. Berber. 20 March 2019

شارك: