أحمد الفقيه

مزده، ليبيا
Category

أحمد الفقيه هو صحفي، وكاتب مقالات، ودبلوماسي، وروائي، وكاتب مسرحيات، ومخرج موسيقي وأعمال درامية في طرابلس، كما إنّه مفكر ومنتج إبداعي كان قائداً في الفلسفة والأدب الليبي الحديث. تتنوّع أعمال الفقيه بين الفنتازيا والواقع مع سهولة استكشاف تعقيد الشخصيات وثقافة ليبيا وتاريخها العريق.

تشمل أعماله الشهيرة ما يلي:

 حدائق الليل (1995): حلّت في المرتبة السادسة عشرة ضمن قائمة اتحاد الكتّاب العرب لأفضل مئة رواية عربية في القرن العشرين “حدائق الليل تروي قصّة نضال أستاذ ليبي ضدّ الشياطين بداخلهالرواية عبارة عن عملية استكشاف للصدامات الدائرة ما بين العنف والحياة الجنسية، وما بين التقليد والحياة العصرية، والقمع والحرية غير المكبوتة. من الافتتاحية المفعمة بالمشاعر في أدنبرة إلى الخاتمة المأساوية في طرابلس، تستحوذ هذه الحبكة المعقدة المبنية على الفنتازيا والواقع على مخيّلة القارئ وتسلّط ضوءاً جديداً على طبيعة الحب الإيروتيكي الإستحواذي.” (AbeBooks 2019).

خرائط الروح: تتبع رواية الفقيه خرائط الروح والتي تتكلّم عن بلوغ سنّ الرشد رحلة شاب ليبي في الثلاثينات من القرن الماضي في زمن الاحتلال الإيطالي. هي رحلة ملحمية من ثلاثة أجزاء ترجم منها حالياً الجزء الأول إلى اللغة الإنكليزية. صدرت الرواية الإنكليزية عن دار دارف، في المملكة المتحدة.

فئران بلا جحور: (2011) “في هذه الرواية، تتخبط مستعمرة من الفئران الصحراوية الليلية بين قافلتين متخاصمتين من البدو تتصارعان على الأرض والموارد. وفي خطوةٍ مستقاةٍ من الأسلوب التقليدي في الروايات والأساطير، يعطى هؤلاء السكان الصامتون صوتاً سردياً  يوجّه تفاصيل الرواية. ويقيم الفقيه شبكةً تجمع بين أصوات سكان الصحراء الليبية من حيوانات وبشر، راسماً لوحة الحياة في هذا المكان المقفر.” (بلاك 2016).

شارك: